رئيس الجمهورية يختتم زيارته الى البصرة ويعود إلى العاصمة بغداد

2022/12/07

اختتم فخامة رئيس الجمهورية الدكتور عبد اللطيف جمال رشيد، مساء اليوم الأربعاء 7 كانون الأول 2022 زيارة موسّعة إلى البصرة على رأس وفد كبير، ضمّ كلاً من وزير الصحة الدكتور صالح مهدي الحسناوي ووزير البيئة المهندس نزار ئاميدي ووزير الموارد المائية السيد عون ذياب عبد الله ووزير الكهرباء السيد زياد علي فاضل ووكيل وزير النفط السيد كريم حطاب وعضو مجلس النواب الدكتور آسو فريدون. حيث اطلّع سيادته على الواقع الخدمي والمعيشي في المدينة.

وزار السيد الرئيس مبنى محافظة البصرة والتقى محافظها السيد أسعد العيداني واعضاء الحكومة المحلية، كما التقى عددا من شيوخ عشائر المحافظة ووجهائها ومدراء الأقضية والنواحي والدوائر الخدمية في المحافظة. وأعرب فخامته خلال اللقاء عن سعادته لزيارة البصرة واللقاء بأهلها ومسؤوليها للاستماع إليهم ولتصوراتهم وسعيهم للارتقاء بواقع المدينة وحل مشاكلها، مشيرا الى أن الحكومة ومن خلال برنامجها مهتمة بحل مشاكل المواطنين في جميع المحافظات وتحسين الأوضاع المعيشية والخدمية وتثبيت الامن والاستقرار. 
وأكد الرئيس عبد اللطيف جمال رشيد ضرورة ترسيخ استقرار الأوضاع الأمنية والسياسية في المحافظة لتشجيع حركة الاستثمار والقطاع الخاص، منوها إلى أن البصرة هي العاصمة الاقتصادية للعراق، وهي تمتلك كل المقومات لذلك، لموقعها الجغرافي ومواردها البشرية والنفطية، كما أنها تمتلك خصوصية، فهي بوابة العراق البحرية.

كما زار فخامة رئيس الجمهورية رئاسة محكمة استئناف البصرة ضمن جولته في المحافظة، والتقى رئيس وأعضاء المحكمة، واطلع على سير عمل المحكمة، والمهام التي تقوم بها. وألقى رئيس الجمهورية كلمة أشاد فيها بدور القضاء في إرساء مبادئ العدالة وسيادة القانون من أجل ترسيخ هيبة الدولة وإحقاق الحق، مُثمناً الجهود المبذولة من قضاة البصرة وحرصهم وتفانيهم في أداء واجباتهم.
وتحدث رئيس الجمهورية عن أهمية محافظة البصرة ومكانتها وضرورة الاهتمام بها من خلال تطوير واقعها الخدمي بما يتلاقى مع طموح مواطنيها. كما شدّد على ضرورة الحفاظ على استقرارها الأمني لما في ذلك من فائدة كبيرة في تحسين واقع المحافظة الاقتصادي.

وبعدها زار فخامته جامعة البصرة والتقى رئيس الجامعة وعمداء الكليات وكوادرها وعددا من الطلبة. مُثنياً على الإنجازات القيّمة التي حققتها جامعة البصرة في مختلف الاختصاصات. كما استمع لشرح مفصل حول سير عمل الجامعة وخططها المستقبلية. 
وأشار رئيس الجمهورية في كلمة ألقاها في الجامعة إلى أن زيارته للبصرة تأتي للاطلاع على أحوالها ولقاء مختلف أطيافها ومكوناتها، والاستماع للمشاكل التي يعانون منها.
وأكد فخامته أن من واجب السلطات الحكومية العمل على تذليل المصاعب وحل المشاكل التي تواجه المدينة، ولفت إلى أن قضية المياه هي إحدى أبرز القضايا التي تواجه البصرة والعراق عموما. حيث أكد ضرورة المحافظة على الثروة المائية، من خلال اعتماد طرق الري الحديثة، وإزالة التجاوزات غير القانونية على مياه نهري دجلة والفرات والعمل على إنعاش الأهوار عبر جهد مشترك بين وزارة الموارد المائية والتخطيط والمالية لتوفير المستلزمات والموازنة اللازمة لذلك.

كما تفقد فخامة رئيس الجمهورية مستشفى البصرة التخصصي للأطفال التعليمي واجتمع بالكادر الطبي، وأجرى فخامته جولة في أقسام المستشفى زار خلالها قسم الامراض السرطانية للاطفال حيث استمع من مدير المستشفى والكادر الطبي لمتطلبات توفير العلاجات المختلفة لمرضى السرطان، وعدد من المقترحات التي من شأنها تطوير الخدمات الطبية.
واكد فخامة رئيس الجمهورية على ضرورة بذل الجهود والتعاون لتأمين جميع المستلزمات الطبية والأدوية للمستشفى الذي يقدم خدماته للمرضى في البصرة وباقي المحافظات، وأشار إلى ضرورة إيلاء القطاع الصحي الأولوية في الاهتمام والمتابعة لصلته الوثيقة بحياة المواطنين.

وتفقد السيد الرئيس محطة البدعة الاروائية مشروع ماء العباس لتحلية المياه في محافظة البصرة، حيث التقى مدير المحطة وعددا من المهندسين والمختصين، واستمع إلى شرح تفصيلي عن عمل المحطة وطاقتها الإنتاجية لسد احتياجات المواطنين في الحصول على الماء الصالح للشرب.
وأكّد رئيس الجمهورية أن محافظة البصرة عزيزة علينا وعلى قلوب العراقيين، وقدمت الكثير من التضحيات من أجل سلامة العراق وأهله، داعيا إلى بناء محطات إضافية لتحلية مياه البحر ولسدّ النقص الحاصل وبما يؤمّن حصول العراقيين على المياه الصالحة والنقية.

Presedent